Thursday, March 04, 2010

لمن يهوى القراءه

:)السلام عليكم





نبذة تعريفية عن

مشروع الجليس

"مشروع إحياء الثقافة في الكويت"

إدارة نوادي القراءة


يعد مشروع الجليس مشروعاً كويتياً فريداً من نوعه، حيث إنه المشروع الأول من نوعه على مستوى العالم، و هو مشروع ثقافي غير ربحي يهدف الى دعم و تعزيز العادات الثقافية الصحية في الكويت. و منها على سبيل المثال و كخطوة أولى من أجندة المشروع ألا و هي عادة القراءة و تشجيعها و تنمية عادة القراءة عند كل كويتي من حيث الكمية و النوعية و من هذه المنطلقات كانت إدارة نوادي القراءة جزءاً كبيراً و ركيزة أساسية من ركائز مشروع الجليس لإحياء الثقافة في الكويت.


و بالنسبة لنوادي القراءة، فإدارتها تسعى بأن تكون قاعدة كبيرة من النوادي و القراء الأعضاء، لتخدم هدف المشروع الكبير و لتجمع المهتمين بالقراءة في نفس المجال، الشيء الذي سيسهل كثيراً على الشخص الراغب بأن يجد من هم مثله من المهتمين في مجال معين من الكتب المقروءة.


و عليه فإن إدارة نوادي القراءة في مشروع الجليس، تستقبل طلبات الراغبين في تأسيس نوادي للقراءة أو طلبات الراغبين في الإنضمام لنادي قراءة يتوافق مع إهتماماتهم و تفضيلاتهم الشخصية، و بهذه النقطة نقصد:

*

مجال القراءة في النادي ( تاريخ / سياسة / قصص و روايات / ... إلخ،،،)
*

أعمار الأعضاء
*

أجناس الأعضاء ( ذكور / إناث / مختلط )

و غيرها من التفضيلات الشخصية للراغب بالإنضمام لنادي قراءة تابع لمشروع الجليس.


و لم يغفل العاملين على مشروع الجليس عن أهمية التميز و الإختلاف عن بقية نوادي القراءة الموجودة على الساحة الثقافية المحلية، و لذلك فقد إنتهجنا طرقاً متطورة في الإدارة لمثل هذه المشاريع الغير ربحية، بحيث تجعلنا كإدارة للمشروع بشكل عام و كإدارة لنوادي القراءة أن نتبع طريقة ديناميكية جديدة و مبتكرة في إدارة مثل هذه المشروع، حيث أن مشروع الجليس متمثلاً في إدارة نواديه يبتعد كل البعد عن المركزية في القرار و مبني تماماً على مبدأ الحق المكتسب للعضو، فالعضو في هذا المشروع هو المهم و الذي نعمل لأجله.


و لذلك فأعضاء نوادي القراءة في هذا المشروع سيجدون الإهتمام الدائم و المتابعة التي تنصب في مصلحتهم و في مصلحة المشروع و التي ستكون بصورة غير متكلفة أو متطفلة.

و ستكون طريقة متابعة النوادي عن طريق تعيين مراقبين تابعين لإدارة نوادي القراءة، بحيث يقوم المراقب منهم، بزيارة تفقدية لمكان إجتماع أعضاء النادي من غير إن يخطرهم بذلك، و ذلك للمحافظة على سير خطة عمل النادي و المشروع بحد ذاته.


أما بالنسبة لنواة المشروع ألا و هو نادي القراءة الواحد، فقد توصلت إدارة المشروع الى إعداد لائحة من الكتب المقترحة، و التي من الممكن أن تساعد أعضاء النادي بعملية إختيار كتاب في حالة عدم وجود كتاب محدد و متفق عليه من قبل أعضاء النادي نفسهم.


إضافة الى ذلك يقين إدارة مشروع الجليس بضرورة توضيح الأهداف من المشروع و وضع النقاط على الحروف بالنسبة لعملية إدارة النادي القراءة نظرا لكونه نادي متكون من مجموعة من الناس المختلفة في وجهات النظر أو المتقاربة أحياناً، و لكون إدارة المجموعة هو علم بحد ذاته، فقد حرصت إدارة مشروع الجليس على تقديم دورة تشرح فيها التفاصيل و الطرق المختلفة لإدارة نادي القراءة الواحد و التي ستكون من تقديم متخصيين في مجال الإدارة.


أنت ما تقرأ

فأقرأ أكثر لمعرفة أوسع



لمن يود الانضمام الى نادي صفحات الرجاء ارسال رساله الى
pagesclub@yahoo.com

نادي صفحات على الفيس بوك



شكرا

1 comment:

الحارث بن همّام said...

ممتااااز :)

فعلاً هذا ما يحتاجه شبابنا